الرئيسية / أخبار / مسؤولون سويسريون يضغطون للتحقيق في عملية التجسس الأمريكية الألمانية I Maurinews

مسؤولون سويسريون يضغطون للتحقيق في عملية التجسس الأمريكية الألمانية I Maurinews


طالب كبار أعضاء المجلس التشريعي السويسري بإجراء تحقيق برلماني في عملية تجسس استخدمت فيها المخابرات الأمريكية والألمانية شركة تشفير سويسرية كواجهة للتجسس على بلدان أخرى.

وعيّنت الحكومة قاضيًا سابقًا في المحكمة العليا للنظر في (عملية روبيكون)، والتي استخدمت فيها وكالة المخابرات المركزية الأمريكية CIA وخدمة التجسس في ألمانيا الغربية BND سرًا تقنية تشفير شركة (كريبتو) Crypto للتجسس على الرسائل السرية الخاصة بالدول الأخرى.

ومن المقرر أن يقدم تقريرًا بحلول نهاية شهر حزيران/ يونيو، وحينئذ سيقدم التقرير لمجلس الوزراء. ولكن الضغوط تتصاعد من أجل أن يبدأ البرلمان تحقيقه الخاص لمعرفة من الذي عرف بالمخطط في سويسرا.

ومع أن الخطوط العريضة لـ (عملية روبيكون) كانت معروفة لسنوات، إلا أن التفاصيل الجديدة عن نطاقها ومدتها كُشفت هذه الأيام من قبل صحفيين تحقيق سويسريين وألمان وأمريكيين. وإذا كانت الدولة السويسرية على علم بالعملية وغضت الطرف عنها، فقد تتشوه صورة سويسرا باعتبارها ملتقى محايدًا في الشؤون الدولية.

ودعا الديمقراطيون الاشتراكيون الذين ينتمون إلى يسار الوسط في سويسرا إلى إجراء تحقيق برلماني كامل، وقال حزبان ائتلافيان آخران: إنهما منفتحان على إجراء تحقيق كامل سيكون الخامس في التاريخ السويسري.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

واستخدمت الشركة قاعدتها في سويسرا “المحايدة” لمساعدتها في بيع معدات صنع الشفرات إلى إيران، والهند، وباكستان، وليبيا، ومصر، وشيلي، والأرجنتين، فضلًا عن عشرات البلدان الأخرى التي دفعت في الواقع ملايين الدولارات ليُتَجسَّس عليها. وقد عُدِّلت التقنية للسماح للمخابرات الأمريكية والألمانية بالاختراق، وذلك وفق ما أفادت صحيفة الواشنطن بوست، ومذيعون ألمان وسويسريون من قناتي ZDF و SRF.


المصدر

عن الكاتب

مرحبا، أنا مدون محترف من المغرب، بالضبط من مراكش. كنت ولا زلت مدونا للعديد من المواقع بدوام جزئي ولكن بدأت مؤخرا في إنشاء العديد من المواقع العربية و الأجنبية ،بالنسبة لي فالتدوين هواية وليس وسيلة لكسب المال ، لدي مستوى جيد وأمتلك مهارات في مجال المعلوميات و الهندسة المدنية… بعد رؤية النجاح الكبير لبعض المدونات الرائدة، أردت ومن خلال هذه البوابة أن أقتسم معكم تجربتي و معلوماتي عن كل شيئ وأن أبقى معكم على تواصل دائم…

شاهد أيضاً

IFixit يفكك Galaxy Z Flip ويكشف أن الغبار قد يصل لداخله I Maurinews

نشر موقع iFixit، المتخصص في تفكيك وتقييم إمكانية إصلاح الأجهزة المحمولة، مقطع فيديو لتفكيك هاتف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *