الرئيسية / أخبار / واتساب يعاني من ثغرة تسمح بتثبيت برامج التجسس سرًا I Maurinews

واتساب يعاني من ثغرة تسمح بتثبيت برامج التجسس سرًا I Maurinews


أصلح تطبيق واتساب مؤخرًا ثغرة أمنية خطيرة جديدة قد تسمح للمهاجمين بخرق الأجهزة المستهدفة عن بعد وسرقة رسائل الدردشة الآمنة والملفات المخزنة ضمنها، وذلك وفقًا لما ذكره موقع The Hacker News.

وبالرغم من أن واتساب لم يحل بعد المشاكل الدائرة حول الاختراق الأخير، إلا أن منصة التراسل الأكثر شهرة في العالم وجدت نفسها واقعة في المشاكل من جديد.

وتتعلق الثغرة الأمنية المسماة CVE-2019-11931 بمشكلة تجاوز سعة المخزن المؤقت المستندة إلى المكدس والتي كانت موجودة في الطريقة التي تقوم بها إصدارات واتساب المعرضة للهجوم بتحليل البيانات الأولية لبث ملف MP4، مما يؤدي إلى هجمات رفض الخدمة أو تنفيذ التعليمات البرمجية عن بُعد.

ويحتاج المهاجمون، من أجل استغلال الثغرة الأمنية، إلى رقم هاتف المستخدمين المستهدفين وإرسال ملف MP4 معد بشكل ضار عبر واتساب، والذي يمكن استخدامه لتثبيت باب خلفي ضار أو برامج تجسس على الأجهزة المخترقة بشكل سري.

وتؤثر الثغرة الأمنية على نسخ المستهلكين والمؤسسات من واتساب على جميع المنصات الرئيسية، بما في ذلك أندرويد من جوجل و iOS من آبل وويندوز من مايكروسوفت.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

ووفقًا لاستشارة نشرتها شركة فيسبوك، المالكة لتطبيق المراسلة الشهير، فإن قائمة إصدارات واتساب المتأثرة هي كما يلي:

  • إصدارات أندرويد قبل 2.19.274.
  • إصدارات iOS قبل 2.19.100.
  • إصدارات عميل المؤسسة قبل 2.25.3.
  • إصدارات ويندوز فون قبل 2.18.368.
  • إصدارات أندرويد للأعمال التجارية قبل 2.19.104.
  • إصدارات iOS للأعمال التجارية قبل 2.19.100.

ويبدو نطاق وشدة وتأثير الثغرة المصححة حديثًا مشابهًا لثغرة اتصال WhatsApp VoIP الأخيرة التي تم استغلالها من قبل شركة NSO Group الإسرائيلية لتثبيت برمجية Pegasus على ما يقرب من 1400 من أجهزة أندرويد و iOS المستهدفة في جميع أنحاء العالم.

ويعد من غير الواضح ما إذا كانت ثغرة MP4 قد استغلت أيضًا قبل أن تعلم فيسبوك عنها وتصححها، لكن بالنظر إلى أن استشارة فيسبوك لا تتضمن أي شيء آخر سوى بعض المعلومات التقنية الأساسية في إرشادات الأمان الخاصة بها، فقد تظهر المزيد من المعلومات لاحقًا.


المصدر

عن الكاتب

مرحبا، أنا مدون محترف من المغرب، بالضبط من مراكش. كنت ولا زلت مدونا للعديد من المواقع بدوام جزئي ولكن بدأت مؤخرا في إنشاء العديد من المواقع العربية و الأجنبية ،بالنسبة لي فالتدوين هواية وليس وسيلة لكسب المال ، لدي مستوى جيد وأمتلك مهارات في مجال المعلوميات و الهندسة المدنية… بعد رؤية النجاح الكبير لبعض المدونات الرائدة، أردت ومن خلال هذه البوابة أن أقتسم معكم تجربتي و معلوماتي عن كل شيئ وأن أبقى معكم على تواصل دائم…

شاهد أيضاً

Pic.Hance.. أداة مجانية تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة الصور I Maurinews

آخر تحديث يناير 27, 2020 Pic.Hance.. أداة مجانية تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة الصور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *