الرئيسية / أخبار / ثغرة أمنية في واتساب تسمح بسرقة البيانات I Maurinews

ثغرة أمنية في واتساب تسمح بسرقة البيانات I Maurinews


اكتشف باحث أمني ثغرة أمنية في تطبيق التراسل واتساب المملوك لموقع فيسبوك، بحيث تسمح هذه الثغرة للمهاجمين بالوصول إلى الجهاز وسرقة البيانات والملفات والرسائل الخاصة باستخدام ملفات GIF ضارة.

وينبع الخطر من خلل مزدوج في تطبيق واتساب، وذلك وفقًا لباحث أمني يدعى Awakened، وتشير الثغرة الأمنية المزدوجة إلى حدوث خلل في الذاكرة قد يؤدي إلى تعطل أحد التطبيقات، أو فتح ثغرة للمتسلل من أجل اختراق أمان الجهاز المتأثر.

ويعتمد الخطأ بشكل أساسي على قيام أحد المهاجمين بإرسال ملف GIF ضار إلى جهاز الضحية من خلال أي قناة، وقد يكون ذلك من خلال واتساب أو البريد الإلكتروني أو أي منصة تراسل أخرى.

وكل ما يتطلبه الأمر لتنفيذ الهجوم هو إنشاء صورة GIF ضارة، وانتظار المستخدم حتى يفتح معرض واتساب – المستخدم لإنشاء معاينات للصور ومقاطع الفيديو وصور GIF – لإرسال أي صورة، وليس بالضرورة الصورة الخبيثة.

ويبدو أن المستخدمين الذين يستخدمون إصدارات معينة من نظام التشغيل أندرويد للهواتف المحمولة هم الأكثر عرضة للتأثر بهذا الخطأ.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

وكتب الباحث الأمني: الاستغلال يعمل بشكل جيد حتى الإصدار 2.19.230 من واتساب، لكن الشركة صححت هذا الاستغلال بشكل رسمي ضمن الإصدار 2.19.244.

وأضاف Awakened “الاستغلال يعمل بشكل جيد بالنسبة لنظامي أندرويد 8.1 وأندرويد 9، لكنه لا يعمل على نظام أندرويد 8 أو أنظمة أندرويد الأقدم”.

وأوضحت واتساب أنه ليس لديها سبب للاعتقاد بأن أي مستخدم قد تأثر بهذا الخلل، وأنها قد حلت المشكلة عبر تصحيح رسمي، وقال متحدث باسم الشركة: لقد تم الإبلاغ عن تلك المشكلة ومعالجتها بسرعة في الشهر الماضي، ونحن نعمل دائمًا على توفير أحدث ميزات الأمان لمستخدمينا.

يذكر أن منص واتساب المشفرة ليست خالية من العيوب، وقد كشفت العديد من التقارير هذا العام عن نقاط الضعف في التطبيق، والتي يمكن استغلالها من قبل المهاجمين أو التي يمكن أن تجعل المستخدمين يتعرضون لعواقب الضارة.


المصدر

عن الكاتب

مرحبا، أنا مدون محترف من المغرب، بالضبط من مراكش. كنت ولا زلت مدونا للعديد من المواقع بدوام جزئي ولكن بدأت مؤخرا في إنشاء العديد من المواقع العربية و الأجنبية ،بالنسبة لي فالتدوين هواية وليس وسيلة لكسب المال ، لدي مستوى جيد وأمتلك مهارات في مجال المعلوميات و الهندسة المدنية… بعد رؤية النجاح الكبير لبعض المدونات الرائدة، أردت ومن خلال هذه البوابة أن أقتسم معكم تجربتي و معلوماتي عن كل شيئ وأن أبقى معكم على تواصل دائم…

شاهد أيضاً

هواوي تطلق الجيل الثالث من هوائيات 5G المحمولة I Maurinews

أطلقت شركة هواوي اليوم الأربعاء جيلًا جديدًا من هوائيات الجيل الخامس 5G المحمولة، متوقعةً تسارعًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *